4. الغايات والأهداف الاستراتيجية للهيئة
تسعى الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب لخدمة المحاور الرئيسية لاستراتيجية التنمية من خلال مجموعة من الإجراءات والآليات التي تساهم في تحقيق الغايات والأهداف المنشودة، الموضحة في ما يلي :
* إعادة هيكلّة مؤسّسات التعليم التطبيقي والتدريب وبرامجه وتطويرها بصورة مستمّرّة، بما يحقق معايير الجودة التعليمية والتكنولوجية والتنموية
- مراجعة برامج التعليم التطبيقي والتدريب ، بما فيها برامج التدريب أثناء الخدمة ، وبرامج خدمة المجتمع وتطويرها بما يراعي معايير الجودة التعليمية والتدريبية ومتطلّبات سوق العمل الكويتي، ولقد قامت الهيئة بتطوير ما يزيد على ( 94 ) برنامجاً، واستحداث ما لا يقل عن ( 35 ) برنامجاً خلال 20 عاماً .
- مراجعة مؤسسات التعليم التطبيقي والتدريب القائمة وبرامجها ومقارنتها بمستويات المهارات والمؤهلات المهنية العالمية والتي تتفق ومتطلّبات التنمية الاجتماعية والاقتصادية في البلاد .
- استحداث البرامج التعليمية والتدريبية وتطوير البرامج القائمة استجابة لما يدخل على سوق العمل من تغيرات، ومن الآليات الفاعلة في هذا الاتجاه إنشاء مركز تطوير المناهج والبرامج الذي يطبق أسلوب الديكوم في تطوير المناهج والمواد التدريبية انطلاقاً من خبرات المختصين في سوق العمل والذين يمارسون العمل الفعلي .
- تشجيع كلّيات ومعاهد الهيئة للحصول على شهادة المواصفات القياسية لنظام جودة الاداء ( ISO ) كخطوة للحصول على شهادة الإدارة الشاملة للجودة ( TQM)
- التعاون مع عدد من الجهات الدولية والدول المتقدمة في اتخاذ الوسائل الفاعلة في تحسين جودة التدريب، مثل الجمعية الأمركية للتدريب والتطوير ASTD و مؤسّسة GTZ الألمانية، والمركز الثقافي البريطاني BC في تنفيذ مشروع وطني للمؤهلات المهنية NVQ .
* تحقيق تكافؤ الفرص أمام الراغبين في الالتحاق بالتعليم التطبيقي والتدريب في مختلف مراحل حياتهم الدراسية والعملية وذلك من خلال :
- انتهاج الهيئة لسياسة الباب المفتوح لاستيعاب جميع المتقدمين لها، دعماً لديمقراطية الانتفاع بحق التعليم والتدريب لكلّ مواطن .
- تطوير أسس ومعايير ونظم القبول بكلّيات ومعاهد الهيئة، بالإضافة إلى زيادة معدلات الأداء وتحقيق الحراك الرأسي والأفقي لقوى العمل الوطنية من خلال التوسع في برامج التدريب أثناء الخدمة وبرامج التعليم المستمّر وخدمة المجتمع وبرامج التدريب التحويلي .
- تحقيق مرونة الحركة للطلبة بين قنوات التعليم العام و التطبيقي أفقياً ( بين القنوات التعليمية المتوازية )، ورأسياً ( بين المستويات الدراسية المتتالية )، وإعداد هيكلّ الشهادات العلمية والفنّية لفتح المسارات التعليمية والتدريبية أمام الملتحقين بالهيئة .
والمخطط التالي يوضح مدخلات ومخرجات الهيئة في إطار المنظومة المتكاملة للتعليم التطبيقي والتدريب، حيث تتنوع مدخلات الهيئة بدءاً من الناجحين بالمرحلة الابتدائية والمتوسطة إلى الحاصلين على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، كما تتنوّع مخرجات الهيئة في كافة المجالات الفنّية والمهنية والحرفية كافة بدءاً من دبلوم التأهيل المهني ومروراً بشهادات التدريب لمساعد فني، وفني، فني متخصّص ودبلوم تطبيقي وحتى درجة البكالوريوس .