إن الدور الذي يلعبه التعليم في تحديد قدرات الشعوب وتربية أجياله الصاعدّة تربية منهجية في الحاضر والمستقبل سيظل العامل الحاسم في تكوين الإنسان القادر على الإسهام في تنمية المجتمع والنهوض به وتطويره .
بدأت مسيرة التعليم الفنّي والمهني في دولة الكويت من حوالى خمسة عقود عندما برزت الحاجة إلى العمالة المدربة في القطاع النفطي على وجه خاص، حيث بدأت الشركات العامة في هذا المجال في تنظيم برامج تدريبية تخصّصية للإسهام في سدّ جزء من احتياجاتها، ثم بادرت وزارة التربية بإنشاء بعض المدارس المتخصّصة لإمداد المجتمع الكويتي بالعمالة الوطنية .
<p> التفاصيل</p> استراتيجية التعليم التطبيقي
واحتياجات سوق العمل في دولة الكويت
إعداد وتقديم : أ . د . يعقوب السيد يوسف الرفاعي
مدير عام الهيئة العامة
للتعليم التطبيقي والتدريب
دولة الكويت
المحتويــات
1. مقدمة .
2. استراتيجية التعليم التطبيقي والتدريب في دولة الكويت .
3. الرؤية المستقبلية والرسالة الاستراتيجية للهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب .
4. الغايات والأهداف الاستراتيجية للهيئة .
* إعادة هيكلّة مؤسسات التعليم التطبيقي والتدريب وبرامجه وتطويرها بما يحقق معايير الجودة التعليمية والتكنولوجية والتنموية
* تحقيق تكافؤ الفرص أمام الراغبين في الالتحاق بالتعليم التطبيقي والتدريب
* توجيه الشباب الكويتي نحو المهن التطبيقية والفنّية والنشاط الحر
* تدعيم جسور التعاون مع جهات سوق العمل
* تطوير نظام شامل لادارة قطاع التعليم والتطبيقي والتدريب
* تشجيع ودعم القطاع الخاص لتأسيس مؤسسات التعليم التطبيقي والتدريب
* تطوير البحث العلمي في المجالات التطبيقية والفنّية
5. الخلاصة .