تلخيص مادة المهارات الحياتية الوحدة الثالثة والرابعة والخامسة [الصف العاشر]
--------------------------------------------------------------------------------
الوحدة الثالثة : القوانين والأنظمة المرورية
المهارة الأولى / التعامل مع القوانين
* القانون : هو مجموعة القواعد العامة التي تنظم سلوك الأفراد في المجتمع وتقترن بجزاء عند مخالفتها .
* أهمية القوانين : تحفظ للفرد حقوقه وتلزمه باحترام حقوق الآخرين والمحافظة على المرافق العامة .
* صدر قانون المرور العماني بالمرسوم السلطاني رقم 28 / 1993 لينظم ويعالج المشكلات المرتبطة بالمرور ، واشتمل على سبعة أبواب هي :
الأحكام التمهيدية
تسجيل المركبات والترخيص بتسييرها
المتانة والأمان
رخص القيادة
قواعد المرور وآدابه
الأحكام العامة والختامية
التدابير والعقوبات
* صدرت اللائحة التنفيذية لقانون المرور بالقرار رقم 23 / 1998 لتنظم وتفصل أبواب قانون المرور العماني .
* دوري اتجاه هذه القوانين :- أن أسعى جاهدا للالتزام بقانون المرور حاليا وفي المستقبل .
* الإشارات المرورية لغة عالمية لسلامة مستخدمي الطريق إذ أنها وسيلة التخاطب بين القانون ومستخدمي الطريق .
* أهمية الاستجابة بصورة صحيحة لإشارات الطريق :
- تنظيم الحركة المرورية
- تفادي وتقليل حوادث الطرق
* الإشارات المرورية : - هي لوحات معدنية بأشكال مختلفة مثبتة بعمود معدني من الأسفل ، توضع على جوانب الطريق .
- أو دهانات أو أزرار معدنية ترسم على الشوارع على هيئة خطوط .
* تم الاتفاق على الإشارات المرورية عالميا في جنيف عام 1968م ، وصادقت عليها جامعة الدول العربية عام 1972 في تونس .
* تنقسم الإشارات المرورية إلى ست مجموعات صنفت على أساس اللون والشكل :
- المجموعة الأولى / الإشارات الضوئية
- المجموعة الثانية / الإشارات التحذيرية
- المجموعة الثالثة / الإشارات المانعة
- المجموعة الرابعة / الإشارات الملزمة
- المجموعة الخامسة / الإشارات الإرشادية والتوجيهية
- المجموعة السادسة / الخطوط والعلامات الأرضية
-----------------------
المهارة الثانية / الوعي المروري
* الوعي المروري : إدراك الفرد للقوانين والأنظمة المرورية
* أهمية الوعي المروري :
- سلوك حضاري ومظهر من مظاهر الرقي والتقدم
- سلامة الإنسان وممتلكاته
- حفظ أمن البلاد ومقوماته البشرية والاقتصادية
* أنواع الحوادث المرورية :
- الصدم بجسم ثابت
- تصادم بين مركبتين
- تدهور
- دهس إنسان
- دهس حيوان
* أسباب الحوادث المرورية :
- قائد المركبة : الإهمال ، الإرهاق ، السرعة الزائدة ، التجاوز الخاطئ ، عدم ترك مسافة الأمان ، تعاطي المسكرات ، الوقوف المفاجئ .
- المركبة : إهمال الفحص الدوري للمركبة ( مستوى الزيت والماء والبطارية ، الإطارات وسلامة المكابح ، نظافة الزجاج الأمامي والخلفي والجانبي ، التأكد من عمل المصابيح الأمامية والخلفية ، ضبط المرايا ) .
- الطريق : الحفر ، مخلفات المركبات ، المنعطفات ، التقاطعات .
- الطقس : الضباب ، الرياح الرملية ، الأمطار .
* أخطار الحوادث المرورية على الفرد والمجتمع :
- وقوع خسائر فادحة في الأرواح معظمها من الشباب
- خسائر مادية ضخمة يتحملها الأفراد في إصلاح : المركبات ، الممتلكات المتضررة ، علاج أو تعويض الضحايا
- تتحمل الدولة نفقات مادية كبيرة في علاج المصابين
* أخلاقيات قيادة المركبات :
أخذ الحيطة والحذر بـ
- التنبه لأي طارئ
- عدم الانشغال عن القيادة
- التحلي بالصبر
- حسن التصرف
الوحدة الرابعة : حل الخلاف
المهارة الأولى / حل الخلاف ذاتيا
* الخلاف : تضاد وعدم توافق قد يؤدي إلى احتكاك أو تصادم بين طرفين اجتماعيين أو أكثر .
* مستويات الخلاف :
- الخلاف الخفي : عبارة عن مشاعر خفية غير ودية لدى أحد طرفي الخلاف تجاه الطرف الآخر بسبب الغيرة والحسد . وهذا المستوى يمثل بداية الخلاف .
- الخلاف المحسوس : تحول المشاعر الخفية إلى مشاعر محسوسة وذلك حينما يدرك احد الطرفين المشاعر الخفية لدى الطرف الآخر .
- الخلاف الملاحظ : بداية ظهور مظاهر الخلاف بين طرفي الخلاف ، بحيث يمكن لطرف ثالث أن يلاحظ وجود الخلاف بين الطرفين.
- الخلاف الظاهر : هو الذي تظهر فيه آثار الخلاف جلية إما بمشاعر متبادلة أو بأقوال حادة ، وقد يتطور إلى عنف واحتكاك بدني بسبب إصرار كل طرف على رأيه وعدم تنازله .
* سلبيات وايجابيات الخلاف :
السلبيات / القلق ، عدم الاستقرار النفسي والاجتماعي .
الايجابيات / مواجهة الخلاف والعمل على حله ، يتعرف الفرد أكثر على أفكاره وقيمه عندما يقارنها بأفكار الفرد الآخر وقيمه ، يتعلم مهارات التواصل والنقد الذاتي .
* أسباب نشوء الخلاف :
1. عدم التوافق بين رغبات الأطراف المختلفة وأفعالهم
2. ضعف المرونة والتصلب بالرأي
3. عدم إشباع حاجة أو أكثر من الحاجات الاجتماعية الأساسية كـ :
- الانتماء ... المتمثل في الحب والمشاركة والتعاون والاندماج مع الآخرين
- التقدير الاجتماعي ... المتمثل في الشعور بالأهمية والاحترام من قبل الآخرين
- الحرية ... المتمثل في رغبة الأفراد القيام بالأشياء التي يفضلونها
- الترويح ... المتمثل في رغبة الأفراد في الاستمتاع واللعب
- الأمان ... المتمثل في رغبة الأفراد في الشعور بالأمن والطمأنينة
* أساليب التعامل مع الخلاف :
- الانسحاب : أسلوب سلبي يقوم فيه الفرد بتفادي مواجهة الخلاف ، وهذا الأسلوب وان كان ناجحا في بعض الحالات إلا أن تجنب مواجهة الخلاف لن يجعله يختفي .
- التهدئة : تهدئة الموقف من أجل تفادي الدخول في صدام مع الطرف الآخر ، وهذا الأسلوب جيد ولكنه مؤقت لذا يجب أن يتبع بالعمل على معرفة أسباب الخلاف ومحاولة حلة .
- الإكراه : أسلوب سلبي يتمثل في فرض احد طرفي الخلاف رأيه على الطرف الآخر ، وهو يؤثر بحق التعبير عن الرأي .
- طلب المساعدة من شخص آخر : قيام احد طرفي الخلاف في طلب المساعدة من شخص آخر لمساعدته في حل خلافه مع الطرف الآخر ، وهذا يحدث عندما يجد احد طرفي الخلاف نفسه عاجز عن مواجهة الطرف الآخر .
- المواجهة البناءة : أسلوب أكثر ايجابية لإنهاء الخلاف كليا باقتناع طرفي الخلاف وتعاونهم ورضاهم بمبادرة ذاتية من طرفي الخلاف في الاستماع إلى بعضهما والعمل على حل الخلاف بشكل منظم ،
* يقوم أسلوب المواجهة البناءة على الخطوات التالية :
أ- بدء العملية مع الطرف الآخر بهدوء ورغبة حقيقة في حل الخلاف
ب- الاستماع إلى وجهة نظر الطرف الآخر ثم إخباره عن وجهة نظرك
ج- تبادل توضيح سبب الخلاف بين وجهتي النظر
د- مناقشة الحلول الممكنة والتوصل إلى الحل المناسب
ه- حل الخلاف وإنهاؤه بسلام
-----------------------------------------
المهارة الثانية / التوسط لحل خلاف الآخرين
* أساليب حل الخلاف المتبعة قديما :
1. يقوم الفرد بالذهاب إلى احد طرفي الخلاف والحديث معه بشكل ودي عن الشخص الآخر ثم الذهاب إلى الشخص الآخر ومحاولة تشجيعه لإنهاء الخلاف .
2. قيام علماء البلد ووجهائه بالتدخل بين طرفي الخلاف لحل الخلاف عن طريق الالتقاء بهم في السبلة أو البرزة .
* دور الوسيط في حل الخلاف :
- التوصل لاتفاق حول القواعد الأساسية للمناقشات
- إظهار الحقائق
- تقليل السلوك العدواني
- مراقبة طرق التعبير عن وجهات النظر السلبية أثناء المناقشات
- تشجيع الطرفين على تحديد المشاكل ومعرفة أسبابها ودوافعها للوصول لحل مرضي للطرفين
* إرشادات للوسيط :
- استمتع من أجل الفهم فلا تشغل بالك بالاستعداد لما سوف تقوله لاحقا بل لفهم ما يقوله طرفا الخلاف.
- أصغ إلى ما هو أبعد من الكلمات ولاحظ نبرات الصوت وتعابير الوجه وغيرها من التعابير غير اللفظية.
- حاول أن تضع نفسك في موقف المتحدث.
- ضع جانبا آراءك الخاصة لحظة الاستماع.
- كن صبورا فقد تراودك الرغبة في التعليق على ما يقوله المتحدث, ولكن اتركه حتى ينهي حديثه.
- أظهر للمتحدث اهتمامك بما يقول حيث يشجعه ذلك على التعمق فيما يقول.
- لا تقاطع إلا عندما تحتاج بعض التوضيح.
- وضح سوء الفهم في حالة وجوده قبل أن تبدأ حديثك.
* خطوات حل الخلاف :
بدء العملية
عرض المشكلة
تحديد نقاط الالتقاء
البحث عن الحلول الممكنة
اختيار الحل الأمثل
* الوسيط الجيد لايقوم بـ :
- الدخول في شجار مع طرفي الخلاف
- إلقاء اللوم على أحد طرفي الخلاف
- التحيز لأحد طرفي الخلاف
- وضع الأحكام مسبقا
- وضع القرارات حول الحل
- إجبار طرفي الخلاف على الأخذ بالحل المقترح
* التوسط لحل الخلاف بين الطرفين كل على حدة :
يذهب الوسيط إلى احد طرفي الخلاف للاستماع إلى وجهة نظره حول أسباب الخلاف ومدى إمكانية حله ، ثم يذهب إلى الطرف الآخر للقيام بنفس الشيء ، ثم يقوم بمحاولة التقريب بين وجهات النظر المختلفة إلى أن يتم التوصل إلى حل يرضي الطرفين ، وعندها يجمع بين الطرفين معا لإعلان انتهاء الخلاف .
الوحدة الخامسة : الرعاية المنزلية للمسن
المهارة الأولى / الرعاية النفسية للمسن
* الشيخوخة : - هو كبير السن ذكرا كان أم أنثى وتجاوز الستين عاما من عمره .
- هي المرحلة التي يكون فيها المسن ضعيفا وعاجزا عن اداء كثير من الأعمال التي كان يقوم بها .
* بعض أعراض الشيخوخة :
- يكون عرضه للكثير من الأمراض
- يشعر بأنه فاقد دوره الاجتماعي وإمكانية الكسب المادي
- يشعر بابتعاد الأهل والأصدقاء والأقارب عنه
- يتعرض لحالات نفسية ........ وغيرهــا
>> وهذه التغيرات تختلف من مسن لآخر ومن جنس لآخر ومن بيئة لأخرى
* الأسباب التي تؤدي إلى انشغال أفراد الأسرة في رعاية المسن :
- خروج أفراد الأسرة للعمل ولساعات طويلة
- انشغال الأبناء في الدراسة
- تطور الحياة العصرية
- تغيرات نمط الحياة
* " يعد تعلم مهارات رعاية المسن في المنزل أمرا ضروريا "
لاكتساب المزيد من المعرفة ومهارات رعاية المسن عرفانا لهم ، لتقوية الروابط الأسرية وصلة الرحم ، يوفر للمسن الطمأنينة ويجعله أكثر سعادة ، عونا لمؤسسات الدولة المعينة برعاية المسن كتخفيف العبء عن المستشفيات .
* حقوق المسن :
· التغذية
· الملبس
· المسكن
· العناية الطبية
· الخدمات الاجتماعية اللازمة
· تأمين معيشته في حالات المرض والعجز والترمل والشيخوخة
· رعاية المسن والتخفيف من معاناته النفسية
* يجب على أفراد الأسرة إدراك الأمور الآتية :
1. مشاكل الشيخوخة تكون مرتبطة بالوضع الاجتماعي الذي يعيشه المسن من أفكار ومواقف الأفراد في الأسرة والمجتمع ، وهذه المشاكل اخطر من المشاكل الصحية .
2. عدم التقليل من شأن المسن ، بعدم الحكم عليه على أساس العمر في تحديد دوره وإمكانيته بل في صحته وقدرته .
3. موحلة الشيخوخة تمتزج مابين الضعف والقوة ، فقد تضعف الإمكانيات التي كانت لديه من قبل لكنها في المقابل قد تقوي القدرات الفكرية لديه (( لذا علينا دعمه )) .
* " العلاقات الأسرية للمسن من الأمور الأساسية التي تؤثر على حالته النفسية "
لأنها كثيرا ما تنعكس على صحة البدن وعافيته ، فعملية التواصل بأنواعها المختلفة ضرورية لدمج المسن اجتماعيا ولتوازنه النفسي نتيجة للتغيرات التي يمر بها .
* من أساليب التواصل الأسري مع المسن :
- الدمج الاجتماعي
- الحوار بأنواعه اللفظي وغير اللفظي ( كاللمس والتقارب والتودد والتربيت )
* من الأمور المهمة التي تحسس المسن بأنه عضو مقبول وفعّال في المجتمع :
- مشاركة المسنين في الأنشطة الاجتماعية والترفيهية داخل الأسرة
- استشارتهم في بعض الأمور الأسرية
- تخصيص وقت للتحدث معهم
- اصطحابهم في الرحلات الأسرية
- إشراكهم في المناسبات الأسرية
* مميزات مشاركة المسن في انشطة الحي :
- مميزات اقتصادية كفتح مجال لتوظيف افراد الحي
- مميزات علاجية كتخفيف المعاناة النفسية لبعض المسنين
* النشاطات التي يشارك فيها المسن :
- نشاطات تطوعية ، يخدم فيها المسن مجتمعه
- نشاطات ترويحية ، يشارك فيها للترويح عن النفس
* من الخدمات التي يمكن أن توفرها المؤسسات للمسن :
- العناية الطبية - تأمين معيشته
---------------------------------
المهارة الثانية / الرعاية الصحية للمسن
* الأعراض المرضية للمسن عند مرحلة الشيخوخة :
- ضعف البصر والسمع
- الشعور بالدوار واختلال التوازن
- تراجع حاستي الشم والتذوق
- تلعثم الكلام
- عدم القدرة على التركيز والتعبير
* الأمراض الأكثر شيوعا عند المسنين :
- هشاشة العظام
- التهاب المفاصل
- أمراض القلب
- مرض السكري
- ضغط الدم
* لتخفيف معاناة المسن للحالة المرضية ينبغي له ولأفراد أسرته مراعاة بعض الأمور منها :
- معرفة أساليب التعايش مع الحالة المرضية والخضوع للعلاج والتأهيل المناسبين .
- مراعاة التغذية المناسبة .
- الالتزام بنوع الأدوية العلاجية وكمياتها والالتزام بمواعيد تناولها .
- أخذ قدر كاف من النوم .
- مراجعة المركز الصحي لمتابعة الحالة المرضية بانتظام .
- الاهتمام بالرياضة أو التمارين البسيطة المناسبة لحالة المسن المرضية .
- مراعاة الحالة النفسية للمسن .
- تشجيع أفراد الأسرة على تعلم المهارات التي تتطلبها متابعة الحالات المرضية للمسن كقياس ضغط الدم ، ومستوى السكر في الدم ، وفحص البول ، القدرة على ملاحظة الأعراض الظاهرة مثل احمرار الوجه ، ومهارات التخطيط الغذائي والعلاج الطبيعي البسيط كالتدليك .
- سرعة التصرف السليم لإسعاف الأعراض الفجائية لنوع المرض .
* للاعتناء بنظافة المسن يجب توافر أدوات وخامات مثل :
ملاءة سرير العدد ( 2 ) ، مخدة ، معجون أسنان ، طشت ، فرش بلاستيكي ، بودرة التلك ....
* أدوات النظافة الشخصية مثل :
الفوطة ، فرشة أسنان ، الصابون ، ليفه لينه أو أسفنجية ، قفاز بلاستيكي للمعتني .
* إرشادات العناية ببيئة المسن :
- نظافة غرفته أو مكان نومه ومعيشته بصورة مستمرة وتطهيرها بمواد مطهرة .
- التخلص من فضلات المسن العاجز مباشرة والتقيد بالإجراءات الصحية للتخلص من تلك الفضلات في المرحاض خاصة في حالة الإصابة بالأمراض أو تكيسها بطريقة محكمة قبل إلقائها في صندوق القمامة .
- تنظيف الأدوات والأجهزة المستخدمة في العناية بالمسن .
- التخلص من المواد غير المعاد استخدامها بطريقة سليمة .
* أما المعتني فيجب أن يراعي في سلامته الأمور الآتية :
- غسل اليدين قبل إجراء أي عمل للمسن وبعده .
- ارتداء قفاز أو وضع قطعة قماش على اليد عند الضرورة .
- تجنب حمل المسن دون مساعدة حمايةً للظهر والذراعين .
- التدرب الجيد لأساليب تحريك المسن العاجز قبل القيام بذلك .
- إبلاغ المسن فيما يعتزم القيام به في حالة الرغبة في تحريكه أو خدمته .
- الاستعانة بشخص أو بالوسائل المعينة في حالة تحريك المسن العاجز عن الحركة .
* الإعداد المسبق لتنظيف المسن العاجز :
- التأكد من وجود ماء ساخن أو دافئ حسب الجو .
- إحضار الملابس والأدوات الشخصية كالفوطة ، والليفة اللينة أو قطعة أسفنجية ، والصابون ، والماء ، والبودرة .
- غلق النوافذ ووضع حاجز حول السرير أو إغلاق باب الغرفة .
- فرش ملاءة السرير ووضع مفرش بلاستيكي فوقها ثم تغطيته بفوطة .
- تعليق الملابس المخلوعة أو وضعها في سلة الملابس المتسخة وعدم رميها على الأرض .
- مراعاة عدم وصول الصابون إلى العينين والأذنين أثناء غسل الشعر .
* طريقة العناية بنظافة المسن العاجز :
- نزع ملابس المسن برفق مع مراعاة تأخير نزع الملابس عن الأجزاء الأكثر ضررا .
- تغطية الجسم المسن بغطاء مناسب لستره وعدم تعرضه للبرد .
- غسل الذراعين بدءا بالذراع البعيدة عن المعتني .
- تقليم أظافر اليدين والرجلين عند الضرورة وتنظيفهما .
- غسل منطقة الصدر والبطن وتجفيفهما ثم رش بودرة التلك وتغطيتها .
- غسل منطقة الفخذين بدءا بالرجل البعيدة عن المعتني والتجفيف الجيد لهما .
- وضع المسن على جانبه بحيث يكون ظهره باتجاه المعتني وغسل ظهره وتجفيفه والتربيت على الظهر وذلك لتنشيط الدورة الدموية ومنع تكون التقرحات من كثرة الاستلقاء على السرير .
- فسح مجال للمسن لتنظيف الأجزاء الحساسة بنفسه إن أمكن أو تنظيفهما بإسفنج نظيف دون ملامسة تلك الأجزاء باليد مباشرة ثم تجفيفهما جيدا .
- إعادة المسن إلى وضعه وإلباسه الملابس .
- رفع كتفي المسن وليكن بوسادة مغطاة بمفرش بلاستيكي في حالة غسل الشعر ثم وضع حوض أسفل الرأس بحيث ينسكب الماء مباشرة داخل الطشت .
- نزع الملاءات والوسائد الإضافية وإعادة ترتيب السرير .
* إرشادات العناية بتغذية المسن :
- أن يحتوي الغذاء على جميع المجموعات الغذائية مع مراعاة أن تكون نسبة أطعمة الطاقة ( المواد الدهنية والسكرية ) قليلة .
- ضرورة تناول الألياف الغذائية كالخبز الأسمر والحبوب والخضروات والفواكه لتفادي الإصابة بالإمساك .
- لإمداد الجسم بالكالسيوم وفيتامين ( د ) ضرورة تناول حليب قليل الدسم من 2-3 أكواب يوميا ومشتقاته من الألبان والأجبان .
- التقليل من التوابل والبهارات في الأكل قدر الإمكان حتى لا يتأثر جهازه الهضمي وخاصة المعدة .
- التقليل من شرب الشاي ، والإكثار من شرب السوائل والعصائر الطبيعية والماء لتقليل إجهاد الكلى .
- انتظام الأكل ويفضل أن تكون الوجبات بكميات قليلة ومتتابعة .
- تجهيز طعام المسن بطريقة تسهل معه عمليات ( المضغ ، البلع ، والهضم ) وذلك بسلق الطعام جيدا ثم هرسه أو تقطيعه إلى أجزاء صغيرة .
..
..
×× خويتكمـ ××
..//.. بخـــآويــهــ ..//..