منتديات فخر سبلة بركاء
أهلا وسهلا بالزوار الجدد
منتديات فخر سبلة بركاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مرحبا بكم في منتديات فخر سبلة بركاء
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المفاهيم و التعميمات الخاصة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشقة الحب




عدد المساهمات : 43
تاريخ التسجيل : 20/07/2011

المفاهيم و التعميمات الخاصة Empty
مُساهمةموضوع: المفاهيم و التعميمات الخاصة   المفاهيم و التعميمات الخاصة Emptyالخميس يوليو 21, 2011 6:05 am

ارجو تثبيت هذا الموضوع للاهمية....


التعبير الجيد : هو اختيار وتنظيم الوحدات الشكلية والزخرفية ليحقق قيما جمالية معتمدا على الجانب الانفعالي.

التشكيل الجيد : هو تحويل الخامة من شكلها الاصلي الى شكل جديد تتوافر فيه مقومات الاجادة من وحده وترابط واتزان .

التكوين الجيد : هو تنظيم وترتيب العناصر بحيث تظهر وتتأكد من خلال الخط معتمدا على شروط الجودة من وحده وترابط واتزان .

الوحدة الشكلية : هي الهيئة العامة للعمل الفني.

مفردات خطية متنوعة : تتمثل في هيئات خطية متعارف عليها تظهر وتتأكد من خلال الملامس.

مفردات زخرفية متنوعة : تتمثل في هيئات زخرفية متعارف عليها وتظهر وتتأكد من خلال الملامس.

الخط : امتداد لمسار نقطة في فراغ .

المساحة : هي المنطقة المحصورة بين مجموعه من الخطوط في اتجاهات مختلفة.

الظل : توزيع درجات قاتمه للمفردات الشكلية البعيدة عن مصدر الإضاءة.

الضوء : توزيع درجات قاتمه للمفردات الشكلية القريبة عن مصدر الإضاءة.

الملمس : هو تأثيرات سطحية تميز السطوح عن بعضها من خشن وناعم وتدرك عن طريق اللمس وكذلك عن طريق البصر "الملمس البصري "

اللون : صبغة لونية تبرز هيئة المفردات وتظهرها .






عامر الطلبي
مشاهدة ملفه الشخصي
إرسال رسالة خاصة إلى عامر الطلبي
البحث عن المشاركات التي كتبها عامر الطلبي

#2 28-07-2009, 08:05 PM
عامر الطلبي
مشرف منتدى الفنون التشكيلية
تاريخ التسجيل: May 2005
الدولة: ولاية قريات
الجنس : ذكر
المشاركات: 1,611




رد: المفاهيم والتعميمات الخاصة بالفنون التشكيلية

--------------------------------------------------------------------------------

اسكتش : رسم تحضيري مبدئي يضع فيه الفنان تصوراته او يسجل فيه حركة او لفته ويصحح بناء علية افكاره

تكوين : الصياغة البنائية التي ترتب العلاقة بين العناصر التشكيلية وفقا للقواعد فنية


تصميم : مخطط مبدئي مدروس للعمل الفني
بؤره بصريه : اشد مناطق العمل الفني جذبا للنظر

كروكي : رسم سريع لايتوخى الدقة لتركيزه على أبراز حركة ما آو رؤية خاصة

منياتير : لوحة مصغره
سيمترية : توازن متماثل على جانبي محور ( ككفتى الميزان )

رومانتيكية : تجسيم وتضخيم المشاعر الفردية النبيلة والتأكيد على الجوانب التراجيدية والمأسوية

تمبرا : ألوان بديلة للألوان الزيتية تستخدم في تركيبها مادة راتنجية غروية للتثبيت وتصلح للتصوير الجدارى

جواش - ألوان تخفف بالماء أكثر كثافة من الالوان المائية وتستخدم في التصميم في الغالب

اكريليك – ألوان صناعية تحتفظ برونقها بعد جفافها وتحتاج لمهارة خاصة لصعوبة تعديل خلطها على اللوحة نظرا لسرعة جفافها

ريليف - نحت بارز لا يرى من ثلاث جهات كالنحت المكتمل الاستدارة







عامر الطلبي
مشاهدة ملفه الشخصي
إرسال رسالة خاصة إلى عامر الطلبي
البحث عن المشاركات التي كتبها عامر الطلبي

#3 28-07-2009, 08:08 PM
عامر الطلبي
مشرف منتدى الفنون التشكيلية
تاريخ التسجيل: May 2005
الدولة: ولاية قريات
الجنس : ذكر
المشاركات: 1,611




رد: المفاهيم والتعميمات الخاصة بالفنون التشكيلية

--------------------------------------------------------------------------------

مدركات ومفاهيم فنية

النحاس :
هو مادة فلزية غير حديدية اى لا تحتوي على عنصر الحديد ولا يتأثر بالمغناطيس ويتآكل عند تعرضه للرطوبة لوقت تطويل ، وهو سهل الطرق والتعديل .
================================================== =
** عناصر التصميم :
اولاً : النقطة :
هي ابسط العناصر التصميمية ،فقد تدل النقطة على المكان وحده ، كما أن النقطة لا أبعاد لها من الناحية الهندسية ،أي ليس لها طول وعرض أو عمق ، ويميل معظم الناس إلى رؤية النقطة كشكل دائري ، كما أن النقطة لا تظهر أي اتجاه إذا استخدمت منفرده.
او
هي موضع في حيز او فراغ ليس له طول او عرض او عمق .
==============
ثانياً : الخط :
هو الأثر الناتج من تحريك نقطة في مسار ، أو هو تتابع مجموعة من النقاط المتجاورة والخط له مكان واتجاه وهو عنصر من عناصر التصميم ذات الدور الرئيسي والهام في بناء العمل الفني ويوجد في الطبيعة بصور كثيرة ومتنوعة في معظم أشكالها ، ومن أشكاله :
1-خطوط بسيطة : (( مستقيمة - غير مستقيمة )).
2-خطوط مركبة : (( أساسها خط مستقيم – أساسها خط غير مستقيم – تجمع بينهما ))
** وهذه التقسيمات أوليه ولها تقسيمات فرعية مثل :
خط (( أفقي – راسي – منحني – مقوس – انسيابي – مائل – منكسر – متوازي - متعامد 00000الخ ))
==============
ثالثاً : المساحة :
هي بيان لحركة الخط في اتجاه مخالف لاتجاهه الذاتي ويشكل الخط مساحة والمساحة لها طول وعرض و ليس لها عمق وقد تكون مساحة اولية لاشكال هندسية منتظمة كالمربع او المثلث المتساوي الاضلاع او الدائرة .
والمساحات المتعددة في العمل الفني المصمم تختلف عن بعضها في عدة نواحي هي :
* عددها : (( اي عدد المساحات التي تدخل في حدود التصميم ))
* حجمها : (( اي اصغر او اكبر المساحات بالنسبة لبعضها البعض وبالنسبة للمساحات الكلية للعمل الفني ))
* موقعها : (( اي موقع المساحات بالنسبة لحدود ايطار العمل الفني وموقعها بالنسبة لغيرها ))
* شكلها : (( اي شكل المساحات فالمساحة قد تكون مربعاً او مثلثاً او اي شكل هندسي اخر مفرد , وقد تكون نتيجة لدمج اكثر من شكل هندسي مع اجراء بعض التجريب والتعديل والحذف والاضافة لانتاج مساحه ذات طابع خاص ))
** وتتخذ الاشكال في الفن عدداًمن التصنيفات :
1 - اشكــــال هندسية .
2 - اشكــــال عضويه .
3 - اشكــــال طبيعية .
4 - اشكــــال مجردة .
5 - اشكــــال تمثيلية .
6 - اشكــــال غير تمثيلية .
7 - اشكــــال موضوعية .
8 - اشكــــال غير موضوعية .
==============
رابعاً : الحجم :
هو بيان حركة المستوى (( السطح )) في اتجاه مخالف لاتجاهه الذاتي ويشكل حجم التكوين وله طول وعرض وعمق وليس له وزن ويحدد مقدار الحيز الذي يشغلة الحجم من الفراغ ، ويمكن انتاج هيئات فراغية اوليه منه كالمربع من تكرار الملث المتساوي الاضلاع اربع مرات
كما يمكن الوصول الى اشكال ثنائية نتيجة لدمج مسطحا تشكلية كالمربع و المثلث لانشاء المخروط.
وتنقسم الاشكال المجسمة الى :
* هندسي منتظم .
* هندسي شبه منتظم .
* هندسي غير منتظم .
* هندسي يتسم بالعضوية .
==============
خامساً : اللون :
هو ذلك التأثير الفسيولوجي الناتج عن شبكية العين سواء كان ناتجاً عن المادة الصباغة الملونة او عن الضوء الملون ، فهو اذن احساس وليس له اي وجود خارج الجهاز العصبي للكائنات الحية .
وله ثلاثة خواص هي :
1- كنة اللون : يقصد بها اصل اللون وهي تلك الصفة التي نميز ونفرق بها بين لون واخر .
2- قيمة اللون : يقصد بها درجة اللون التي يتصف بها اللون اى التي نقصد بها ان هذا اللون فاتح او غامق .
3- الكرومـــا : يقصد بها الصفة التي تدل على مدى نقاء اللون اى درجة تشبعة او مقدار اختلاطه بالالوان المحايدة (( ابيض ** درجات الرمادي ** اسود ))
** واللون ينقسم الى ثلاثة اقسام هي :
ا- الوان اساسية (( اولية )) : الاحمر - الاصفر - الازرق .
ب- الوان ثانوية : هي الالوان التي تنتج من خلط اى لونين اساسيين وهي \\ البنفسجي - البرتقالي - الاخضر //
ج- الوان ثلاثية : هي الالوان التي تنتج من خلط لون اساسي مع لون ثانوي .
د- الوان محايدة :وهي الابيض -درجات الرمادي -الاسود .






عامر الطلبي
مشاهدة ملفه الشخصي
إرسال رسالة خاصة إلى عامر الطلبي
البحث عن المشاركات التي كتبها عامر الطلبي

#4 28-07-2009, 08:11 PM
عامر الطلبي
مشرف منتدى الفنون التشكيلية
تاريخ التسجيل: May 2005
الدولة: ولاية قريات
الجنس : ذكر
المشاركات: 1,611




رد: المفاهيم والتعميمات الخاصة بالفنون التشكيلية

--------------------------------------------------------------------------------

خواص اللون :

أ‌- كنه اللون Hue:
المقصود به أصل اللون ، وهي التي نميز ونفرق لون عن آخر ، فنقول هذا أحمر وذلك أخضر وهكذا .

ب‌- قيمة اللون Value:
هي درجة الفاتح والغامق في اللون ، فإذا أضفنا ابيض أو أسود في اللون فأننا نغير من قيمة اللون ولا نغير من كنهه اللون أو أصله .

ج‌- الكروما Chroma :
هي الصفة التي تدل على نقاء اللون (درجة تشبعه) ، ويرتبط نقاء اللون بمدى اختلاطه بالألوان المحايدة .


دائرة الألوان :
تختلف دوائر الألوان ، وتضم دائرة الألوان :

1- الألوان الأساسية (الأولية
وهي التي لا يمكن الحصول عليها عن طريق خلط لونين أساسيين ، وهي ثلاثة ألوان :
الأحمر
الأصفر
الأزرق
وهي أساس التي نراها في الكون .

2- الألوان الثانوية :
وهي التي تنتج عن طريق خلط لونين أساسيين ، وهي ثلاثة ألوان :
احمر + أصفر = برتقالي.
أحمر + أزرق = بنفسجي .
أزرق + أصفر = أخضر .

3- الألوان المشتقة (الثلاثية
وهي التي تنتج نتيجة خلط لون ثانوي مع اللون الأساسي المجاور له ، وهي ستة ألوان :
احمر2 + أصفر = أحمر برتقالي.
أحمر2 + أزرق = أحمر بنفسجي .
أزرق 2+ أصفر = أزرق أخضر .
احمر + أصفر2 = أصفر برتقالي.
أحمر + أزرق2 =أزرق بنفسجي .
أزرق + أصفر2 =أصفر أخضر .


تباين الألوان ( تضاد الألوان) :

هي الظاهرة التي تزيد من اختلاف الألوان عند تجاورها ، وتزداد قوة التباين عند ارتفاع زيادة الاختلاف ، ويمكن أن نطلق التباين في الفن عند تجاور :
1- الأبيض مع الأسود .
2- تجاور الفاتح مع الغامق من نفس اللون، مثل (سماوي - كحلي)
3- الألوان المتقابلة في دائرة الألوان وهي (الأزرق والبرتقالي) (الأصفر والبنفسجي) (الأحمر والأخضر)

الألوان الحيادية :
هي الأبيض والاسود ، وناتج خلطهما ، والرماديات الناتجه عن خلط الأوان الاساسية الثلاثة مع بعضها ، وتتسم اللوان الحيادية بكونها :
- غير متواجدة على دائرة الألوان .
- كما لا لون لها .
- تتفق مع أي مجموعة لونيه .


الألوان الساخنة والباردة :
عموماً هناك اختلاف في التسمية ن ولكن ابي اوضح لكم المفهوم

يقصد بالألوان الباردة : لون السماء والماء والثلج ، وتشعرنا بالبرودة، وتشمل (النيلي القريب من الازرق- الازرق- الازرق المخضر – الاخضر –البنفسجي المزرق)

يقصد بالألوان الساخنة : لون الشمس الدم والنار ، وتشعرنا بالدفئ، وتشمل (الأحمر- الصفر – البرتقالي – البرتقالي المصفر- البرتقالي المحمر – البنفسجي المحمر)


الألوان المتكاملة :
هي الألوان المقابلة في دائرة اللوان
(الأزرق ويكمله البرتقالي)
(الأصفر ويكمله البنفسجي)
(الأحمر ويكمله الأخضر)

الألوان المتوافقة (المنسجمة)
هي مجموعة اللوان التي تؤثر على العين تأثير ساراً وممتع ، وتتصف بالارتباط والوحدة والتناغم ، بالرغم من الاختلاف الواضح بينهما ، مثل :

1. كل ثلاثة ألوان متجاورة على دائرة الألوان (الأصفر – الاصفر البرتقالي – البرتقالي – البرتقالي المحمر – الأحمر – الأحمر المزرق – الأزرق- الأزرق المخضر – الأخضر – الأخضر المصفر – الأصفر .. وهكذا دورة ثانية)
2. مجموعة الرماديات .
3. مجموعة الألوان الترابية (البني الفاتح – البني الغامق – البيج ...وهكذا)





--------------------------------------------------------------------------------
آخر تعديل بواسطة عامر الطلبي ، 28-07-2009 الساعة 08:17 PM سبب آخر: خطا املائي


عامر الطلبي
مشاهدة ملفه الشخصي
إرسال رسالة خاصة إلى عامر الطلبي
البحث عن المشاركات التي كتبها عامر الطلبي

#5 28-07-2009, 08:21 PM
عامر الطلبي
مشرف منتدى الفنون التشكيلية
تاريخ التسجيل: May 2005
الدولة: ولاية قريات
الجنس : ذكر
المشاركات: 1,611




رد: المفاهيم والتعميمات الخاصة بالفنون التشكيلية

--------------------------------------------------------------------------------

الملمس :
تعبير يدل على المظهر الخارجي المميز لأسطح المواد اى الصفة المميزة لخصائص أسطح المواد التي تتشكل عن طريق المكونات الداخلية والخارجية وعن طريق ترتيب جزيئاته ونظم إنشائها في نسق يتضح من خلالها السمات العامة للسطوح .
** وهي :
ملامس من حيث الدرجة : (( ناعمة – خشنة – منتظمة – غير منتظمة ))
ملامس من حيث النوع : (( حقيقية – ايهاميه ))
الملامس الحقيقية : (( هي التي نستطيع ان ندركها من حيث حاسة اللمس والبصر نتيجة تباين مظهرها السطحي ))
** وتنقسم الملامس الحقيقية الى :
1 - ملامس طبيعية . (( عناصر نباتية - عناصر حيوانية - جماد ))
2 - ملامس صناعية . وهي كما يلي :
1 = (( يمكن ان تتحقق عن طريق استخدام تقنية الحفر ))
2 = (( يمكن ان تتحقق عن طريق العجائن اللونية ))
3 = (( يمكن ان تتحقق عن طريق تقنية التوليف ))
4 = (( يمكن ان تتحقق عن طريق تقنية البصمة ))
الملامس الايهاميه : (( هي التي يمكن ادراكها بحاسة البصر دون ان نستطيع تميزه عن طريق اللمس ويعرف هذا النوع بالملمس ذو البعدين ))
================================================== =
** اسس التصميم :
====
* التوازن و الحركة :
هو الحالة التي تتعادل فيها القوى المتضادة أي انه يتضمن العلاقات بين الأوزان ، وان مفهوم الاتزان هو موازنة جميع الأجزاء والعناصر في مساحة التشكيل المصمم وعلى ذلك فان هناك ثلاثة انواع لنظام التوازن :
1- الاتزان المحوري .
2- الاتزان الوهمي .
3- الاتزان الإشعاعي .
================================================== =
* الوحدة والترابط :
هو ترابط أجزاء العمل الفني فيما بينها لتكون كلاً واحداً .
والمقصود بالوحدة في العمل الفني انه يحتوي على نظام خاص من العلاقات وتترابط اجزاءه حتى يمكن ادراكه من خلال وحدته في نظام متسق متآلف يخضع معه كل التفاصيل لمنهج واحد .
================================================== =
* الإيقاع :
هو تردد الحركة بصورة منتظمة تجمع بين الوحدة و التغيير .
وهو تنظيم للفواصل الموجودة بين وحدات العمل الفني .
وهو تعبير عن الحركة ويتحقق عن طريق تكرار الاشكال بغير اله وبستخدلم العناصر الفنية .
* ايقاع من خلال التكرار .
* ايقاع من خلال التدرج .
* ايقاع من خلال التنوع .
* ايقاع من خلال الاستمرار .







عامر الطلبي
مشاهدة ملفه الشخصي
إرسال رسالة خاصة إلى عامر الطلبي
البحث عن المشاركات التي كتبها عامر الطلبي

#6 28-07-2009, 08:23 PM
عامر الطلبي
مشرف منتدى الفنون التشكيلية
تاريخ التسجيل: May 2005
الدولة: ولاية قريات
الجنس : ذكر
المشاركات: 1,611




رد: المفاهيم والتعميمات الخاصة بالفنون التشكيلية

--------------------------------------------------------------------------------

التنقيط :
هو وضع مجموعة من النقاط حول بعض لرسم شكل محدد وتكون هذه النقاط إما متقاربة أو متباعدة وذك لإضافة لمسات جمالية للشكل المحدد .
================================================== =
الأشكال الهندسية :
هي أشكال مجردة لا تمثل أو تحاكي موضوعاً خارجياً في الطبيعة ،وهي تنقسم إلى ثلاثة
أنماط لطريقة انتظامها :
1- أشكال منتظمة .
2- أشكال شبة منتظمة .
3- أشكال غير منتظمة .
======================
المثلث :
هو ذلك الشكل الهندسي المكون من ثلاثة أضلاع وثلاثة زوايا وله ثلاثة أنواع هي :
1- مثلث متساوي الساقين .
2- مثلث متساوي الأضلاع .
3- مثلث قائم الزاوية .
======================
المربع:
هو ذلك الشكل الهندسي المكون من اربعة أضلاع و له اربعة زوايا قائمة .
======================
المستطيل :
هو ذلك الشكل الهندسي المكون من اربعة أضلاع كل ضلعين متقابلين متساويين وله اربعة زوايا قائمة .
==================================================
الشكل : هو الرمز الذي يصف الشيء ويحدده .
هندسيه : هي الاشياء التي تكون مبنيه على عنصرين من عناصر العمل الفني وهما النقط والخط .
=========================================
الورنيش : هي مادة سائلة توجد لدى محلات مواد البناء وتسخدم لأظهار لمعان وبريق للاسطح بعد دهنها مثل الأبواب وغيرها وتستخدم هذه المادة في العديد من الأعمال الفنية .
=============================
اما بالنسبه لالوان الجواش
هي الوان مائيه تحل بالماء وتمتاز بانها ذات كثافه وسمك اثناء التلوين
وتختلف عن الالوان المائيه انه يمكن وضع لون على اخر واختفاء اللون السابق
================
الظل والنور
فى نضرى هما وجهين لعملة واحدة
فالظل معناة الغامق والفاتح وهو يقوم مقام التلوين لانة يكسب الاجسام التجسيم وفية نلاحظ اتجاة سير الضوء عند سقوطة على هذاالجسم وكيف انه سيضيى احد الجوانب ويعتم الاخر اماالضل الذى سوف يلقية الجسم فانة يبدو قويا ثم يختفى تدريجيا
======================
ماهو (الجيسسو) ؟؟؟؟

هو عبارة عن معجون أو مادة كريمية مكونة من الجبس تستعمل كأرضية تدهن بها اللوحات ليعطي قاعدة ذات ملمس جبسي تحت الألوان وغالبا ما يستعمل تحت الألوان المائية ....
ليس لدي معلومات أكثر عن هذا الوسيط ولكن رائع في الاستعمال وقد كنت أبحث لفترة طويلة عن تعريف له كمادة وفكرت أن أشارككم بما حصلت عليه من معجم المصطلحات الفنية الموجودة لدي...
وشكرا أختكم أوكر
==========================
الوان (المجيك كلر ) ماهي ...؟

الماجيك كلر هي فئة من الالوان التي تحمل خاصية الشفافيه بمعنى انك يمكن ان تغطى مساحة لونية معينه ( كالجسم مثلا ) فتعطيك لون شفاف مع المحافظة على تقاسيم الجسم ودون التأثير على الألوان السابقة .
ومن خصائص الوان الماجيك كلر :
1) الشفافية 2) سهولة المزج 3) الماحفظة على العناصر الاساسية

4) هى من فئة الالوان المطفية






عامر الطلبي
مشاهدة ملفه الشخصي
إرسال رسالة خاصة إلى عامر الطلبي
البحث عن المشاركات التي كتبها عامر الطلبي

#7 28-07-2009, 08:28 PM
عامر الطلبي
مشرف منتدى الفنون التشكيلية
تاريخ التسجيل: May 2005
الدولة: ولاية قريات
الجنس : ذكر
المشاركات: 1,611




رد: المفاهيم والتعميمات الخاصة بالفنون التشكيلية

--------------------------------------------------------------------------------

الرسم بالألوان الزيتيه:
يعتبر من اجمل الاساليب. يعطي نتائج مذهله من ناحيه النقاء اللوني
والأحتفاظ بالقطعه الفنيه المنتجه
سهل في التعامل من حيث تصحيح الأخطاء او الرسم عليه من جديد.

ماذا نحتاج للرسم بالألوان الزيتيه :
1- علبة الألوان
كل الألوان المتوفره في الاسواق جيده...المهم هو ملاحظه انابيب الالوان عند الشراء
بحيث ما يكون اللون متسرب منها...او قاسيه من طول التخزين.
كذلك الحرص على اقفال الأنبوب بشكل جيد عن الانتهاء من استخراج اللون منه
اجود الأنواع...
Talens
Lefranc
Pebeo

2-الأوراق (السطح المراد الرسم عليه ).
ورق سميك وجيد من ناحية التسطيح.ويباع قماش سميك ممكن ان يشد على اطار من الخشب..
.او مرات يكون جاهز مشدود على أطار بأحجام مختلفه.أفضلهاCanson

3-حامل اللوحه..(الشوفالييه ).
الفايده منه يعطي ثبات لللوحه حين توضع عليه اثناء الرسم..وتوجد منه اشكال مختلفه.
.الافضل منها المتوسط الحجم...ذو مفاصل حديديه...يسمح بأستخدام مقاسات مختله لللوحه.

4-الريش...( الفراشي )
يوجد منها انواع من ناحيه الليونه..والشكل الخارجي للراس .
في الأستخدام الزيتي يفضل المعتدل منها...ليس قاسي جدا مع انه هو المخصص للرسم الزيتي..
.ويفضل ذات الراس المقطوع وعدد من ذوات الراس المدبب بحجم اصغر.
الفراشي التي تستخدم في الرسم الزيتي لا تستخدم مع اي نوع اخر من الالوان .

- السكين...
عباره عن شفره من الفولاذ مع قبضه من الخشب...تستخدم مع الالوان الزيتيه لغايتين :
اما لتنظيف (البالت)او او لتصحيح اللوحه بإزالة الألوان الطريه او للرسم.

5- البالت
القطعه التى تكون من الخشب او البلاستيك وتوضع عليها الالوان استعداد للرسم..
.ممكن استخدام قطعه من الكرتون المغطاء بالالمنيوم...او صحن ابيض دائري..
.لا تستخدمي الكرتون او الورق حتى لا يمتص الالوان او يتفاعل معها.

6- بعض أدوات التنظيف
التنظيف بالتربنتين..
تجفف الريشه اولا وتمسح بقطعه من القماش ثم تغمس في كوب من محلول التربنتين..
.يمكن استخدام التنر للتنظيف كذلك...يفضل عدم نقع الفراشي لمده طويله حتى لا تتأثر وتخرب.
التنظيف بالماء والصابون..
نحتاج للتنظيف بشكل جيد...حتى تختفي بقايا الألوان من الفراشي ونحصل
على رغوه بيضاء غير ملوثه بالالوان ...







عامر الطلبي
مشاهدة ملفه الشخصي
إرسال رسالة خاصة إلى عامر الطلبي
البحث عن المشاركات التي كتبها عامر الطلبي

#8 28-07-2009, 08:31 PM
عامر الطلبي
مشرف منتدى الفنون التشكيلية
تاريخ التسجيل: May 2005
الدولة: ولاية قريات
الجنس : ذكر
المشاركات: 1,611




رد: المفاهيم والتعميمات الخاصة بالفنون التشكيلية

--------------------------------------------------------------------------------

درجة اللون :
هي الصفة الحقيقة للون كما يبدو في دائرة الألوان

المنظور الخطي :
هو رسم الأشياء ليست كما هي في الحقيقة ولكن كما تبدو لعين الناظر.

التشكيل :
هو اظهار شكل الجسم باستخدام الظلال .

وحيد اللون ( المونوكروم)

يعني تلوين الشئ بالاعتماد على درجات لون واحد .

تقنية الرفع :
هي تغيير الطبيعة اللون بازالة جزء منه عن سطح الورقة بواسطة الممحاة او الاسفنجة .

المزيج الضوئي :
هو اللون الناتج من وضع طبقة لونية فوق الأخرى أو وضع لون بجوار الآخر بدلامن مزجمهما معا على الورقة .

التناغم اللوني:
هو مقدار درجة الضوء المنعكس على سطح معين .

نغم اللون :
هوالعلاقة بين الغامق والفاتح أو الدرجات المتفاوتة بين الغامق والفاتح للون الواحد.

الحماية بالشمع :
تقنية تستعمل فيهاه الألوان الشمعية أوقطعة من الشمع لحماية مناطق معينة في الموضوع تجنبا لتسرب أي لون الى لون اخر والتاثير علية .

سكرافيتو :

تقنية يستعمل فيها المشرط أوالشفرة لتجريف أوازالة بغض الألوان الجافة من على سطح الورقة بحيث تعطي تأثيرات لونية معينة.

الكثافة اللون:
هي درجة نقاء أو شدة اللون وتتغير كثافة أي لون بحسب مزجة مع لون اخر.






عامر الطلبي
مشاهدة ملفه الشخصي
إرسال رسالة خاصة إلى عامر الطلبي
البحث عن المشاركات التي كتبها عامر الطلبي

#9 28-07-2009, 08:37 PM
عامر الطلبي
مشرف منتدى الفنون التشكيلية
تاريخ التسجيل: May 2005
الدولة: ولاية قريات
الجنس : ذكر
المشاركات: 1,611




رد: المفاهيم والتعميمات الخاصة بالفنون التشكيلية

--------------------------------------------------------------------------------

من العناصر التشكيلية: الفراغ.....

ان العناصر الثلاث إذا تجمعت مثل( الخطوط والمسطحات والكتل) تخلق فراغا space

والفراغ يمثل عنصر مهم في الفنون المعمارية نظرا لوجود فراغ نشأ من تجمع الكتل أو المسطحات في بناء منزل مثلا

فالفنون المجسمة تطورت من فكرة الشكل المغلق الى الشكل المفتوح الذي يربط بين الداخل والخارج.

وتحقيقا لهذا الإتجاه نرى الأعمال المعمارية الحديثة تميل نحو إستخدام المسطحات الشفافة الزجاجية في كيان العمل الفني .

- إن العنصر المسطح بمفردة بحكم طبيعتة لايمكن أن يضم فراغا.

- أما اذا تقوس نشأ عن ذلك نشاط فراغي.
-
- واذا أفترضنا أن هذا المسطح قد شكل بحيث يصبح على هيئة نصف الكرة فإن الفراغ يصير أكثر إيجابية وتحديد.

أما التصميم المسطح فهو شئ آخر أنة سطح ذو بعدين الطول والعرض وعلى الفنان أن يقدر الطريقة التي يستطيع بواسطتها

الإيحاء بالعمق أوالبعد الثالث في الفضاء....

التراكب overlapping :

هو عملية تغطية الوحدات المكونة للتصميم بوحدات أخرى بحيث يحجب بعضها أجزاء من وحدات بعضها الآخر بطريقة

تحافظ على وحدة التكوين

الأسس :fundamentals

هي أصول وقوانين العلاقة الإنشائية في بناء العمل الفني وخطة التنظيم التي تقرر الطريقة التي يجب جمع العناصر

بها لإنتاج تأثير معين .

القواعد rules:

هي مجموعة النظم والضوابط التي يحكم بها الشكل الصحيح وفق مقاييس ونسب معينة متفق عليها تحدد قيمتها

الجمالية .






عامر الطلبي
مشاهدة ملفه الشخصي
إرسال رسالة خاصة إلى عامر الطلبي
البحث عن المشاركات التي كتبها عامر الطلبي

#10 28-07-2009, 08:39 PM
عامر الطلبي
مشرف منتدى الفنون التشكيلية
تاريخ التسجيل: May 2005
الدولة: ولاية قريات
الجنس : ذكر
المشاركات: 1,611




رد: المفاهيم والتعميمات الخاصة بالفنون التشكيلية

--------------------------------------------------------------------------------

الفن ART
التربية الفنية ART EDUCATION
تضاد CONTRAST
إيقاع RHYTHEM
إتزان BALANCE
كنه اللون HUE
قيمة اللون VALUE
شدة اللون SATURATION
فرشاة BRUSH
لون COLOUR
لون خفيف TINT
عمل فني ARTWORK
معرض EXHIBITION
متحف MUSIUM
سمترية (تناظر) SYMMETRY
ملمس ****URE
سطح SURFACE
غامق DARK
فاتح LIGHT
GLUEغراء
INGRAVEينحت
GLAZEجليز - مادة تضاف للطين المحروق يعطيه لمعة
COLOURED PENCILSاقلام خشبية ملونة
ERASERممحاة
PENCILقلم رصاص
PAPERورق
FRAMEإطار ( برواز )
CUBISM التكعيبة
OUTLINEالحدود الخارجية لشئ ما
ARTIST الفنان ((زاتو))
DESIGNER المصمم ((زاتو))
OIL COLOUR الألوان الزيتية
WATER COLOUR الألوان المائية
PASTEL مايحتاج فلسفة باستيل
LAYER طبقة
concept مفهوم
callegraphy خط (مجال فني )
callegrapher الخطاط
modernism الحداثة
line خط (تحرك نقطة )
dot نقطة
shape شكل
area منطقة - مساحة
collage كولاج -تجميع
mural جدارية
clay طين -طمي
wood خشب
saw منشار
hammer مطرقة
nail مسمار
paint دهان - صبغة
varnish ورنيش
fixativel مثبت
cooper نحاس
iron حديد
****l معدن
sand رمل - غرين


Palette
لوحة رقيقة بيضية أو مستطيلة فى أحد أطرافها ثقب للابهام يحملها الرسام و يمزج عليها ألوانه.

Paint
يرسم بالألوان.

Paintbox
علبة الألوان.

Paintbrush
فرشاة الرسم.

Frame
اطار – برواز.

Toile
قماش.

Painting
صورة زيتية أو بألوان صابغة.

Colorbreed
يستولد اللون.

Fresco
لوحة جصية جدارية

Sketch
رسم تخطيطى.

Design
يخطط – يصمم

Sculpture
فن النحت

Fine Arts
فنون جميلة.

Plastic Arts
فنون تشكيلية.

Mosaic
فسيفساء

Landscape
صورة تمثل منظرا طبيعيا.

Surrealism
السريالية – ما فوق الواقع
مذهب فرنسى يهدف الى التعبير عن نشاط العقل الباطن بصورة تبعد عن النظام أو الترابط.

Idealism
المثالية :
نظرية فى الفن تعطى مظاهر الجمال الذاتبة أو المثالية قيمة أعظم من تلك التى تعطيها للصفات الشكلية أو تؤكد على أن للخيال قيمة أسمى من قيمة النقل أو النسخ الأمين عن الطبيعة.

Realism
الواقعية :
الاخلاص فى الفن للطبيعة أو للحياة الواقعية و تصوير مظاهرهما بدقة من غير اهمال لما هو قبيح أو مؤلم.

Expressionism
التعبيرية :
مذهب فى الفن يسعى لا الى تصوير الحقيقة الموضوعية بل الى تصوير المشاعر التى تثيرها الأشياء و الأحداث فى نفس الفنان.

Decorate
يزخرف

Adorn
يزين - يحلى

Decoration
زخرفة

Adornment
زيتة - حلية

Criticism
نقد

Formalism
الشكلية :
التمسك الشديد بالأشكال الخارجية.

Classicism
قواعد الفن على غرار الفن الاغريقى أو الرومانى.

Impressionism
الانطباعية :
حركة ثورية فرنسية المنشأ تقول بأن مهمة الفنان الحقيقية هى نقل انطباعات بصره أو عقله الى الجمهور و ليس تصوير الواقع الموضوعى.

Abstract Expressionism
التجريدية التعبيرية :
مذهب فى الرسم يتسم بالخطوط المتمعجة و الأشكال الشاذة و السطوح المغالى فى زخرفتها

Romanticism

الرومانتيكية :

حركة فنية نشأت فى القرن الثامن عشر كرد فعل ضد الكلاسيكية المحدثة و تميزت بالتأكيد على الخيال و العاطفة و بحب الطبيعة الخارجية و ميل الى الكآبة
Futurism

المستقبلية :

حركة نشأت فى ايطاليا حوالى 1910 و تميزت بالدعوة الى اطراح التقليد و محاولة التعبير عن الطاقة الدينامية المميزة للحياة العصرية

Miniature
من رسم المصغرات أو المنمنمات

Vorticism
حركة فنية تجريدية معاصرةEngrave
ينقش على الخشب او المعدن

Transparency
شفافية
Opacity
اللاشفافية
Achromatic
لا لون له
Contemporary
معاصر
Renaissance
النهضة
تنفيس abreaction
التجريد abstraction
التجريدية مذهب abstractioism
نشاط activity
نشاط ابداعي creative activity
قيم جمالية aesthetic values
جمالية فلسفية philosophic aesthetic
الوجدان affection
مجازى allegoric
حكاية مجازية allegory
قلق anxiety
رؤيوى apocalyptic
تخطيط متشابك arabesque
ارت نوفو art nauveau
العذرية الفنية artistic virginity
اقتران ـ تداعى association
تداعى الافكار association of idea
الية automatism
جمالى aesthetic
التذوق appreciation
المزاج الفني ament
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المفاهيم و التعميمات الخاصة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات فخر سبلة بركاء :: منتدى مادة الفنون التشكيلية-
انتقل الى: