منتديات فخر سبلة بركاء
أهلا وسهلا بالزوار الجدد
منتديات فخر سبلة بركاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مرحبا بكم في منتديات فخر سبلة بركاء
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مواضيع عن مادة المهارات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 127
تاريخ التسجيل : 31/05/2011

مواضيع عن مادة المهارات Empty
مُساهمةموضوع: مواضيع عن مادة المهارات   مواضيع عن مادة المهارات Emptyالسبت أكتوبر 01, 2011 7:32 pm

تلخيص مادة المهارات الحياتية الوحدة الثالثة والرابعة والخامسة [الصف العاشر]

--------------------------------------------------------------------------------

الوحدة الثالثة : القوانين والأنظمة المرورية
المهارة الأولى / التعامل مع القوانين

* القانون : هو مجموعة القواعد العامة التي تنظم سلوك الأفراد في المجتمع وتقترن بجزاء عند مخالفتها .
* أهمية القوانين : تحفظ للفرد حقوقه وتلزمه باحترام حقوق الآخرين والمحافظة على المرافق العامة .
* صدر قانون المرور العماني بالمرسوم السلطاني رقم 28 / 1993 لينظم ويعالج المشكلات المرتبطة بالمرور ، واشتمل على سبعة أبواب هي :
الأحكام التمهيدية
تسجيل المركبات والترخيص بتسييرها
المتانة والأمان
رخص القيادة
قواعد المرور وآدابه
الأحكام العامة والختامية
التدابير والعقوبات
* صدرت اللائحة التنفيذية لقانون المرور بالقرار رقم 23 / 1998 لتنظم وتفصل أبواب قانون المرور العماني .
* دوري اتجاه هذه القوانين :- أن أسعى جاهدا للالتزام بقانون المرور حاليا وفي المستقبل .
* الإشارات المرورية لغة عالمية لسلامة مستخدمي الطريق إذ أنها وسيلة التخاطب بين القانون ومستخدمي الطريق .
* أهمية الاستجابة بصورة صحيحة لإشارات الطريق :
- تنظيم الحركة المرورية
- تفادي وتقليل حوادث الطرق
* الإشارات المرورية : - هي لوحات معدنية بأشكال مختلفة مثبتة بعمود معدني من الأسفل ، توضع على جوانب الطريق .
- أو دهانات أو أزرار معدنية ترسم على الشوارع على هيئة خطوط .
* تم الاتفاق على الإشارات المرورية عالميا في جنيف عام 1968م ، وصادقت عليها جامعة الدول العربية عام 1972 في تونس .
* تنقسم الإشارات المرورية إلى ست مجموعات صنفت على أساس اللون والشكل :
- المجموعة الأولى / الإشارات الضوئية
- المجموعة الثانية / الإشارات التحذيرية
- المجموعة الثالثة / الإشارات المانعة
- المجموعة الرابعة / الإشارات الملزمة
- المجموعة الخامسة / الإشارات الإرشادية والتوجيهية
- المجموعة السادسة / الخطوط والعلامات الأرضية
-----------------------
المهارة الثانية / الوعي المروري

* الوعي المروري : إدراك الفرد للقوانين والأنظمة المرورية
* أهمية الوعي المروري :
- سلوك حضاري ومظهر من مظاهر الرقي والتقدم
- سلامة الإنسان وممتلكاته
- حفظ أمن البلاد ومقوماته البشرية والاقتصادية
* أنواع الحوادث المرورية :
- الصدم بجسم ثابت
- تصادم بين مركبتين
- تدهور
- دهس إنسان
- دهس حيوان
* أسباب الحوادث المرورية :
- قائد المركبة : الإهمال ، الإرهاق ، السرعة الزائدة ، التجاوز الخاطئ ، عدم ترك مسافة الأمان ، تعاطي المسكرات ، الوقوف المفاجئ .
- المركبة : إهمال الفحص الدوري للمركبة ( مستوى الزيت والماء والبطارية ، الإطارات وسلامة المكابح ، نظافة الزجاج الأمامي والخلفي والجانبي ، التأكد من عمل المصابيح الأمامية والخلفية ، ضبط المرايا ) .
- الطريق : الحفر ، مخلفات المركبات ، المنعطفات ، التقاطعات .
- الطقس : الضباب ، الرياح الرملية ، الأمطار .
* أخطار الحوادث المرورية على الفرد والمجتمع :
- وقوع خسائر فادحة في الأرواح معظمها من الشباب
- خسائر مادية ضخمة يتحملها الأفراد في إصلاح : المركبات ، الممتلكات المتضررة ، علاج أو تعويض الضحايا
- تتحمل الدولة نفقات مادية كبيرة في علاج المصابين
* أخلاقيات قيادة المركبات :
أخذ الحيطة والحذر بـ
- التنبه لأي طارئ
- عدم الانشغال عن القيادة
- التحلي بالصبر
- حسن التصرف


الوحدة الرابعة : حل الخلاف
المهارة الأولى / حل الخلاف ذاتيا

* الخلاف : تضاد وعدم توافق قد يؤدي إلى احتكاك أو تصادم بين طرفين اجتماعيين أو أكثر .
* مستويات الخلاف :
- الخلاف الخفي : عبارة عن مشاعر خفية غير ودية لدى أحد طرفي الخلاف تجاه الطرف الآخر بسبب الغيرة والحسد . وهذا المستوى يمثل بداية الخلاف .
- الخلاف المحسوس : تحول المشاعر الخفية إلى مشاعر محسوسة وذلك حينما يدرك احد الطرفين المشاعر الخفية لدى الطرف الآخر .
- الخلاف الملاحظ : بداية ظهور مظاهر الخلاف بين طرفي الخلاف ، بحيث يمكن لطرف ثالث أن يلاحظ وجود الخلاف بين الطرفين.
- الخلاف الظاهر : هو الذي تظهر فيه آثار الخلاف جلية إما بمشاعر متبادلة أو بأقوال حادة ، وقد يتطور إلى عنف واحتكاك بدني بسبب إصرار كل طرف على رأيه وعدم تنازله .
* سلبيات وايجابيات الخلاف :
السلبيات / القلق ، عدم الاستقرار النفسي والاجتماعي .
الايجابيات / مواجهة الخلاف والعمل على حله ، يتعرف الفرد أكثر على أفكاره وقيمه عندما يقارنها بأفكار الفرد الآخر وقيمه ، يتعلم مهارات التواصل والنقد الذاتي .
* أسباب نشوء الخلاف :
1. عدم التوافق بين رغبات الأطراف المختلفة وأفعالهم
2. ضعف المرونة والتصلب بالرأي
3. عدم إشباع حاجة أو أكثر من الحاجات الاجتماعية الأساسية كـ :
- الانتماء ... المتمثل في الحب والمشاركة والتعاون والاندماج مع الآخرين
- التقدير الاجتماعي ... المتمثل في الشعور بالأهمية والاحترام من قبل الآخرين
- الحرية ... المتمثل في رغبة الأفراد القيام بالأشياء التي يفضلونها
- الترويح ... المتمثل في رغبة الأفراد في الاستمتاع واللعب
- الأمان ... المتمثل في رغبة الأفراد في الشعور بالأمن والطمأنينة
* أساليب التعامل مع الخلاف :
- الانسحاب : أسلوب سلبي يقوم فيه الفرد بتفادي مواجهة الخلاف ، وهذا الأسلوب وان كان ناجحا في بعض الحالات إلا أن تجنب مواجهة الخلاف لن يجعله يختفي .
- التهدئة : تهدئة الموقف من أجل تفادي الدخول في صدام مع الطرف الآخر ، وهذا الأسلوب جيد ولكنه مؤقت لذا يجب أن يتبع بالعمل على معرفة أسباب الخلاف ومحاولة حلة .
- الإكراه : أسلوب سلبي يتمثل في فرض احد طرفي الخلاف رأيه على الطرف الآخر ، وهو يؤثر بحق التعبير عن الرأي .
- طلب المساعدة من شخص آخر : قيام احد طرفي الخلاف في طلب المساعدة من شخص آخر لمساعدته في حل خلافه مع الطرف الآخر ، وهذا يحدث عندما يجد احد طرفي الخلاف نفسه عاجز عن مواجهة الطرف الآخر .
- المواجهة البناءة : أسلوب أكثر ايجابية لإنهاء الخلاف كليا باقتناع طرفي الخلاف وتعاونهم ورضاهم بمبادرة ذاتية من طرفي الخلاف في الاستماع إلى بعضهما والعمل على حل الخلاف بشكل منظم ،
* يقوم أسلوب المواجهة البناءة على الخطوات التالية :
‌أ- بدء العملية مع الطرف الآخر بهدوء ورغبة حقيقة في حل الخلاف
‌ب- الاستماع إلى وجهة نظر الطرف الآخر ثم إخباره عن وجهة نظرك
‌ج- تبادل توضيح سبب الخلاف بين وجهتي النظر
‌د- مناقشة الحلول الممكنة والتوصل إلى الحل المناسب
‌ه- حل الخلاف وإنهاؤه بسلام
-----------------------------------------
المهارة الثانية / التوسط لحل خلاف الآخرين

* أساليب حل الخلاف المتبعة قديما :
1. يقوم الفرد بالذهاب إلى احد طرفي الخلاف والحديث معه بشكل ودي عن الشخص الآخر ثم الذهاب إلى الشخص الآخر ومحاولة تشجيعه لإنهاء الخلاف .
2. قيام علماء البلد ووجهائه بالتدخل بين طرفي الخلاف لحل الخلاف عن طريق الالتقاء بهم في السبلة أو البرزة .
* دور الوسيط في حل الخلاف :
- التوصل لاتفاق حول القواعد الأساسية للمناقشات
- إظهار الحقائق
- تقليل السلوك العدواني
- مراقبة طرق التعبير عن وجهات النظر السلبية أثناء المناقشات
- تشجيع الطرفين على تحديد المشاكل ومعرفة أسبابها ودوافعها للوصول لحل مرضي للطرفين
* إرشادات للوسيط :
- استمتع من أجل الفهم فلا تشغل بالك بالاستعداد لما سوف تقوله لاحقا بل لفهم ما يقوله طرفا الخلاف.
- أصغ إلى ما هو أبعد من الكلمات ولاحظ نبرات الصوت وتعابير الوجه وغيرها من التعابير غير اللفظية.
- حاول أن تضع نفسك في موقف المتحدث.
- ضع جانبا آراءك الخاصة لحظة الاستماع.
- كن صبورا فقد تراودك الرغبة في التعليق على ما يقوله المتحدث, ولكن اتركه حتى ينهي حديثه.
- أظهر للمتحدث اهتمامك بما يقول حيث يشجعه ذلك على التعمق فيما يقول.
- لا تقاطع إلا عندما تحتاج بعض التوضيح.
- وضح سوء الفهم في حالة وجوده قبل أن تبدأ حديثك.
* خطوات حل الخلاف :
بدء العملية
عرض المشكلة
تحديد نقاط الالتقاء
البحث عن الحلول الممكنة
اختيار الحل الأمثل
* الوسيط الجيد لايقوم بـ :
- الدخول في شجار مع طرفي الخلاف
- إلقاء اللوم على أحد طرفي الخلاف
- التحيز لأحد طرفي الخلاف
- وضع الأحكام مسبقا
- وضع القرارات حول الحل
- إجبار طرفي الخلاف على الأخذ بالحل المقترح
* التوسط لحل الخلاف بين الطرفين كل على حدة :
يذهب الوسيط إلى احد طرفي الخلاف للاستماع إلى وجهة نظره حول أسباب الخلاف ومدى إمكانية حله ، ثم يذهب إلى الطرف الآخر للقيام بنفس الشيء ، ثم يقوم بمحاولة التقريب بين وجهات النظر المختلفة إلى أن يتم التوصل إلى حل يرضي الطرفين ، وعندها يجمع بين الطرفين معا لإعلان انتهاء الخلاف .


الوحدة الخامسة : الرعاية المنزلية للمسن
المهارة الأولى / الرعاية النفسية للمسن

* الشيخوخة : - هو كبير السن ذكرا كان أم أنثى وتجاوز الستين عاما من عمره .
- هي المرحلة التي يكون فيها المسن ضعيفا وعاجزا عن اداء كثير من الأعمال التي كان يقوم بها .
* بعض أعراض الشيخوخة :
- يكون عرضه للكثير من الأمراض
- يشعر بأنه فاقد دوره الاجتماعي وإمكانية الكسب المادي
- يشعر بابتعاد الأهل والأصدقاء والأقارب عنه
- يتعرض لحالات نفسية ........ وغيرهــا
>> وهذه التغيرات تختلف من مسن لآخر ومن جنس لآخر ومن بيئة لأخرى
* الأسباب التي تؤدي إلى انشغال أفراد الأسرة في رعاية المسن :
- خروج أفراد الأسرة للعمل ولساعات طويلة
- انشغال الأبناء في الدراسة
- تطور الحياة العصرية
- تغيرات نمط الحياة
* " يعد تعلم مهارات رعاية المسن في المنزل أمرا ضروريا "
لاكتساب المزيد من المعرفة ومهارات رعاية المسن عرفانا لهم ، لتقوية الروابط الأسرية وصلة الرحم ، يوفر للمسن الطمأنينة ويجعله أكثر سعادة ، عونا لمؤسسات الدولة المعينة برعاية المسن كتخفيف العبء عن المستشفيات .
* حقوق المسن :
· التغذية
· الملبس
· المسكن
· العناية الطبية
· الخدمات الاجتماعية اللازمة
· تأمين معيشته في حالات المرض والعجز والترمل والشيخوخة
· رعاية المسن والتخفيف من معاناته النفسية
* يجب على أفراد الأسرة إدراك الأمور الآتية :
1. مشاكل الشيخوخة تكون مرتبطة بالوضع الاجتماعي الذي يعيشه المسن من أفكار ومواقف الأفراد في الأسرة والمجتمع ، وهذه المشاكل اخطر من المشاكل الصحية .
2. عدم التقليل من شأن المسن ، بعدم الحكم عليه على أساس العمر في تحديد دوره وإمكانيته بل في صحته وقدرته .
3. موحلة الشيخوخة تمتزج مابين الضعف والقوة ، فقد تضعف الإمكانيات التي كانت لديه من قبل لكنها في المقابل قد تقوي القدرات الفكرية لديه (( لذا علينا دعمه )) .
* " العلاقات الأسرية للمسن من الأمور الأساسية التي تؤثر على حالته النفسية "
لأنها كثيرا ما تنعكس على صحة البدن وعافيته ، فعملية التواصل بأنواعها المختلفة ضرورية لدمج المسن اجتماعيا ولتوازنه النفسي نتيجة للتغيرات التي يمر بها .
* من أساليب التواصل الأسري مع المسن :
- الدمج الاجتماعي
- الحوار بأنواعه اللفظي وغير اللفظي ( كاللمس والتقارب والتودد والتربيت )
* من الأمور المهمة التي تحسس المسن بأنه عضو مقبول وفعّال في المجتمع :
- مشاركة المسنين في الأنشطة الاجتماعية والترفيهية داخل الأسرة
- استشارتهم في بعض الأمور الأسرية
- تخصيص وقت للتحدث معهم
- اصطحابهم في الرحلات الأسرية
- إشراكهم في المناسبات الأسرية
* مميزات مشاركة المسن في انشطة الحي :
- مميزات اقتصادية كفتح مجال لتوظيف افراد الحي
- مميزات علاجية كتخفيف المعاناة النفسية لبعض المسنين
* النشاطات التي يشارك فيها المسن :
- نشاطات تطوعية ، يخدم فيها المسن مجتمعه
- نشاطات ترويحية ، يشارك فيها للترويح عن النفس
* من الخدمات التي يمكن أن توفرها المؤسسات للمسن :
- العناية الطبية - تأمين معيشته
---------------------------------
المهارة الثانية / الرعاية الصحية للمسن

* الأعراض المرضية للمسن عند مرحلة الشيخوخة :
- ضعف البصر والسمع
- الشعور بالدوار واختلال التوازن
- تراجع حاستي الشم والتذوق
- تلعثم الكلام
- عدم القدرة على التركيز والتعبير
* الأمراض الأكثر شيوعا عند المسنين :
- هشاشة العظام
- التهاب المفاصل
- أمراض القلب
- مرض السكري
- ضغط الدم
* لتخفيف معاناة المسن للحالة المرضية ينبغي له ولأفراد أسرته مراعاة بعض الأمور منها :
- معرفة أساليب التعايش مع الحالة المرضية والخضوع للعلاج والتأهيل المناسبين .
- مراعاة التغذية المناسبة .
- الالتزام بنوع الأدوية العلاجية وكمياتها والالتزام بمواعيد تناولها .
- أخذ قدر كاف من النوم .
- مراجعة المركز الصحي لمتابعة الحالة المرضية بانتظام .
- الاهتمام بالرياضة أو التمارين البسيطة المناسبة لحالة المسن المرضية .
- مراعاة الحالة النفسية للمسن .
- تشجيع أفراد الأسرة على تعلم المهارات التي تتطلبها متابعة الحالات المرضية للمسن كقياس ضغط الدم ، ومستوى السكر في الدم ، وفحص البول ، القدرة على ملاحظة الأعراض الظاهرة مثل احمرار الوجه ، ومهارات التخطيط الغذائي والعلاج الطبيعي البسيط كالتدليك .
- سرعة التصرف السليم لإسعاف الأعراض الفجائية لنوع المرض .

* للاعتناء بنظافة المسن يجب توافر أدوات وخامات مثل :
ملاءة سرير العدد ( 2 ) ، مخدة ، معجون أسنان ، طشت ، فرش بلاستيكي ، بودرة التلك ....
* أدوات النظافة الشخصية مثل :
الفوطة ، فرشة أسنان ، الصابون ، ليفه لينه أو أسفنجية ، قفاز بلاستيكي للمعتني .

* إرشادات العناية ببيئة المسن :
- نظافة غرفته أو مكان نومه ومعيشته بصورة مستمرة وتطهيرها بمواد مطهرة .
- التخلص من فضلات المسن العاجز مباشرة والتقيد بالإجراءات الصحية للتخلص من تلك الفضلات في المرحاض خاصة في حالة الإصابة بالأمراض أو تكيسها بطريقة محكمة قبل إلقائها في صندوق القمامة .
- تنظيف الأدوات والأجهزة المستخدمة في العناية بالمسن .
- التخلص من المواد غير المعاد استخدامها بطريقة سليمة .

* أما المعتني فيجب أن يراعي في سلامته الأمور الآتية :
- غسل اليدين قبل إجراء أي عمل للمسن وبعده .
- ارتداء قفاز أو وضع قطعة قماش على اليد عند الضرورة .
- تجنب حمل المسن دون مساعدة حمايةً للظهر والذراعين .
- التدرب الجيد لأساليب تحريك المسن العاجز قبل القيام بذلك .
- إبلاغ المسن فيما يعتزم القيام به في حالة الرغبة في تحريكه أو خدمته .
- الاستعانة بشخص أو بالوسائل المعينة في حالة تحريك المسن العاجز عن الحركة .



* الإعداد المسبق لتنظيف المسن العاجز :
- التأكد من وجود ماء ساخن أو دافئ حسب الجو .
- إحضار الملابس والأدوات الشخصية كالفوطة ، والليفة اللينة أو قطعة أسفنجية ، والصابون ، والماء ، والبودرة .
- غلق النوافذ ووضع حاجز حول السرير أو إغلاق باب الغرفة .
- فرش ملاءة السرير ووضع مفرش بلاستيكي فوقها ثم تغطيته بفوطة .
- تعليق الملابس المخلوعة أو وضعها في سلة الملابس المتسخة وعدم رميها على الأرض .
- مراعاة عدم وصول الصابون إلى العينين والأذنين أثناء غسل الشعر .

* طريقة العناية بنظافة المسن العاجز :
- نزع ملابس المسن برفق مع مراعاة تأخير نزع الملابس عن الأجزاء الأكثر ضررا .
- تغطية الجسم المسن بغطاء مناسب لستره وعدم تعرضه للبرد .
- غسل الذراعين بدءا بالذراع البعيدة عن المعتني .
- تقليم أظافر اليدين والرجلين عند الضرورة وتنظيفهما .
- غسل منطقة الصدر والبطن وتجفيفهما ثم رش بودرة التلك وتغطيتها .
- غسل منطقة الفخذين بدءا بالرجل البعيدة عن المعتني والتجفيف الجيد لهما .
- وضع المسن على جانبه بحيث يكون ظهره باتجاه المعتني وغسل ظهره وتجفيفه والتربيت على الظهر وذلك لتنشيط الدورة الدموية ومنع تكون التقرحات من كثرة الاستلقاء على السرير .
- فسح مجال للمسن لتنظيف الأجزاء الحساسة بنفسه إن أمكن أو تنظيفهما بإسفنج نظيف دون ملامسة تلك الأجزاء باليد مباشرة ثم تجفيفهما جيدا .
- إعادة المسن إلى وضعه وإلباسه الملابس .
- رفع كتفي المسن وليكن بوسادة مغطاة بمفرش بلاستيكي في حالة غسل الشعر ثم وضع حوض أسفل الرأس بحيث ينسكب الماء مباشرة داخل الطشت .
- نزع الملاءات والوسائد الإضافية وإعادة ترتيب السرير .



* إرشادات العناية بتغذية المسن :
- أن يحتوي الغذاء على جميع المجموعات الغذائية مع مراعاة أن تكون نسبة أطعمة الطاقة ( المواد الدهنية والسكرية ) قليلة .
- ضرورة تناول الألياف الغذائية كالخبز الأسمر والحبوب والخضروات والفواكه لتفادي الإصابة بالإمساك .
- لإمداد الجسم بالكالسيوم وفيتامين ( د ) ضرورة تناول حليب قليل الدسم من 2-3 أكواب يوميا ومشتقاته من الألبان والأجبان .
- التقليل من التوابل والبهارات في الأكل قدر الإمكان حتى لا يتأثر جهازه الهضمي وخاصة المعدة .
- التقليل من شرب الشاي ، والإكثار من شرب السوائل والعصائر الطبيعية والماء لتقليل إجهاد الكلى .
- انتظام الأكل ويفضل أن تكون الوجبات بكميات قليلة ومتتابعة .
- تجهيز طعام المسن بطريقة تسهل معه عمليات ( المضغ ، البلع ، والهضم ) وذلك بسلق الطعام جيدا ثم هرسه أو تقطيعه إلى أجزاء صغيرة .


..

..


×× خويتكمـ ××

..//.. بخـــآويــهــ ..//..


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://allzxcvbnmqwerty.roo7.biz
 
مواضيع عن مادة المهارات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حمل الخاص في مادة العلوم
» الماهيم الخاص في مادة الفنون التشكيلي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات فخر سبلة بركاء :: منتدى المواد الاخراى-
انتقل الى: