هناكوسائل لتنمية الحصيلة اللغوية؛ ووسائل تعمل على تنشيطها وإغنائها ، وهي وسائل مشوقة وممتعة ويمكن لولي الأمر ممارستها مع أبنائه في أي وقت شاء ( الاستراحة ، الرحلة في السيارة ...) ، وكذلك يمكن للمعلم أن يوظفها في الحصة أو حصة النشاط أو حصة الاحتياط ...
وتعمل هذه الوسائل على تنمية الحصيلة اللغوية وتنمية المعجم اللغوي للطالب ، وكذلك تنشيط الذهن ( لأن الإنسان يفكر باللغة ) .
ومن أهم هذهالوسائل ما يلي :
1- لعبة الكلمات المترادفة.
هات مرادف كلمة : نظر .
[ أبصر – رأى – تمعن – تأمل ...)
2- لعبة الكلمات المتضادة.
هات مضاد كلمة : نزل .
[ صعد – طلع - ...]
3- لعبة الكلمات ذات المقاطع المتشابهة في أصواتها.
هات كلمات مماثلة مقطعيا لكلمة : ( عادل ) .
[ عابد – عامل – عاطف – عاقل ...]
4- لعبة الكلمات التيتبدأ بحرف واحد.
كلمات تبدأ بحرف الميم :[ ماجد – مقص – ممحاة ...]
5- لعبة الكلمات المنتهية بقافية واحدة .
هات كلمات مماثلة لكلمة ( داعي ) .
[ راعي – ساعي – ناعي ...]
- 6 لعبة الكلمات المتحدة الموضوع.
هات كلمات في مجال الأمانة .
[ الصدق – الوفاء – الوضوح - ...) مختصر من كتاب د. أحمد المعتوق ( بتصرف ) كنت افكر في طريقة اخرى تساعد الطلبة على تنمية المعجم اللغوي لديهم
وهي تصميم برنامج يعمل كقاموس لغوي واستخدامه فالهاتف النقال فهو مجد غلى حد بعيد
لان الغنسان في الوقت الحالي يحب أن يحصل على الشيء باقل حجم ممكن
ومثلا لو كان الشخص خارجا لرحلة طويله تستمر لاكثر من يوم وعنده وقت فراغ فهل سيقوم بأخذ المعجم معه وانتم تعرفون كيف هو بالحجم الكبير؟
لذا اقترح هذا الإقتراح وبإمكانكم ان تستعينوا بذويالخبرة وانا استطيع ان اجلب إليكم اي معجم لغوي تريدونه مكتوبا في الحاسب الآلي